الخميس، 30 ذو الحجة، 1430 هـ

من شوارع بغداد- ابو نؤاس


شارع في بغداد يقع على الضفة الشرقية جهة الرصافة من نهر دجلة ويسير معها يمتد بين جسر الجمهورية (جسر الملكة عالية سابقا) في منطقة الباب الشرقي و الجسر المعلق في منطقة الكرادة الشرقية. سمي هذا الشارع على أسم الشاعر ابو نؤاس الذي توفى في بغداد سنة 198هـ.
يضم هذا الشارع على مدى تاريخ بغداد الحديث ومنذ القرن الماضي أحد أهم مناطق السهر والسمر حيث تمتد على طول الشارع المقاهي على شاطئ نهر دجلة, هذه المقاهي المتباينة بين البسيطة والراقية والتي يجمعها شيء واحد هو تقديمها وجبة العشاء التقليدية من السمك المشوي المسكوف
على الطريقة العراقية, مع وجبات أخرى تقليدية وشهية أخرى مثل التكة والكباب والباجة مع الشاي العراقي السنكين (الثقيل الغامق)। كل ذلك على أصوات الأغاني لسفير الاغنية العراقية ناظم الغزالي وكوكب الشرق ام كلثوم
مر هذا الشارع بفترة خمود أيام حكم صدام حسين وذلك لإستشراف الشارع على منطقة القصر الجمهوري وملحقاته الواقعة على الجانب الغربي من النهر والتي تكون بمرأى من مرتادي المقاهي, فقد أغلقت أغلب المقاهي وحددت حركة وحرية الرواد بطريقة أو بأخرى।
وقد عاد الشارع لاستقبال رواده بعد عملية فرض القانون ودحر الارهاب منذ عام 2007 وكذلك فتح الشارع المودي له قرب فندق ميرديان.